admin المشرفين
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 72
نقاط : 14644
السٌّمعَة : 0
| موضوع: علاقة أحكام التوحيد بأصول الفقة الأحد 27 مارس - 18:34 | |
| علاقة أحكام التوحيد بأصول الفقة
من المعلوم أن كل من كلمتي "الإسلام" و "الإيمان" لفظان مترادفان لمعنى واحد ، إذا افترقا في العبارة، وأن كل منهما يحمل معنى مختلف عن الآخر إذا اتفق وجودهما في ذات العبارة؛ حيث يُحمل الإسلام في هذه الحالة على الأعمال الظاهرة، ويُحمل الإيمان علي الباطن وما في القلوب. فهما لفظان إذا اجتمعا في العبارة افترقا في المعنى، وإذا افترقا في العبارة اجتمعا في المعنى، وكما بيَّن ذلك علماء السلف من صالح هذه الأمة، وهو ما عليه أهل السنة والجماعة وقد ورد بذلك الأثر عن رسول الله صلى الله عليه و سلم، والحديث رواه الإمام أحمد عن أنس رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم: (الإسلام علانية والإيمان في القلب) .
فلما كان الإسلام ظاهر وتعلق به أحكام الظاهر كانت جميع أحكامه تنضبط بقواعد وأصول الفقه الضابطة والحاكمة لرحلة بناء الأحكام الشرعية عامة أو هدمها، أي خلال عملية إثبات الأحكام أو نفيها، فلم تخرج أحكام التوحيد والإسلام – وهو ظاهر– عن هذه القواعد، بل هي أجَلُّ وأعظم صورها التطبيقية على الإطلاق، قد يدل على ذلك سياق بعض الأمثلة من خلال نظرة سريعة إلي:
مصنفات الأصول حيث تجد مثلاً:
1- عند دراسة الألفاظ واضحة الدلالة فهي أربعة الظاهر، والنص، والمفسَّر، والمحْكم. نجد أن تعريف المُحْكم هو المتقن، وأن الأمثلة التي تذكر في بيان هذا المحْكم من ألفاظ النصوص تنحصر في طائفتين من الألفاظ هما:- أ- نصوص التوحيد والوحدانية ب- والنصوص التي صاحبها ما يدل علي التأبيد. فنجد أن أدلة التوحيد ونصوصه هي أعظم درجات الألفاظ واضحة الدلالة في مصنفات الأصول.
2- كما أنك تجد مثل ذلك عند دراسة (العام) من ألفاظ النصوص حيث يذكر علماء الأصول تحت عنوان (أقسام العام) قسْماً هو أعظمها على الإطلاق، وهو العام الذي لا يقبل التخصيص. ثم تذكر أعظم الأمثلة له، وهي ألفاظ نصوص التوحيد وأحكامه؛ كقوله تعالى: اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ الزمر: 62. فلا يخرج عن هذا النص العام شيء يمكن أن يقال عنه أنه ليس من خلق الله. أيضاً كقوله تعالى: وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً الكهف: 26. وكقوله تعالى: إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ يوسف. وهكذا.
3- كذلك تجد مثل ذلك عند دراسة أحكام الناسخ والمنسوخ في مصنفات الأصول، حيث تجد أن أحكام التوحيد هي أجَلُّ الأحكام التي لا يرد عليها النسخ.
4- كذلك عند دراسة ما يجوز فيه الاجتهاد وما لا يجوز؛ حيث يذكر علماء الأصول أن أحكام التوحيد والإيمان بالله وحده والتي لا يرد عليها الاجتهاد، وإن كانت القاعدة العامة أنه (لا اجتهاد مع النص) فإن نصوص وأحكام التوحيد هي أعلى وأجَلّ مثال لذلك. وهكذا أخي الكريم:- تجد اهتمام علم أصول الفقه بأحكام التوحيد نصاً ودلالة – لتعلقها بالظاهر– بذات قدر اهتمامه وضبطه لسائر ألفاظ النصوص التشريعية العملية الأخرى بلا خلاف وبلا جدال. فهذا من حيث علاقة أحكام التوحيد بالأصول. | |
|
اليزن عضو متوسط الخبرة
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 171
نقاط : 14693
السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: علاقة أحكام التوحيد بأصول الفقة الخميس 12 مايو - 22:03 | |
| مشكووور اخي على الموضوع الرائع بارك الله فيك تحياتي | |
|