محمد عضو محترف
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 325
نقاط : 15242
السٌّمعَة : 1 العمر : 29
| موضوع: تفسير سورة الناس الخميس 21 أبريل - 21:13 | |
| سورة الناس
مكية وآياتها ست آيات
***بين يدي السورة:
* سورة الناس مكية، وهي ثاني المعوذتين، وفيها الاستجارة والاحتماء برب العالمين، من شر أعدى الأعداء، إبليس وأعوانه من شياطين الإنس والجن، الذين يغوون الناس بأنواع الوسوسة والإغواء.
* وقد ختم الكتاب العزيز بالمعوذتين وبُدئ بالفاتحة، ليجمع بين حسن البدء، وحسن الختم، وذلك غاية الحسن والجمال، لأن العبد يستعين بالله ويلتجئ إليه، من بداية الأمر إلى نهايته.
***اللغة:
[ الوسواس ] الشيطان الموسوس، مشتق من الوسوسة وهي الكلام الخفي وحديث النفس قال الأعشى : " تسمع للحلي وسواساً إذا انصرفت [ الخناس ] الذي عادته أن يخنس أي يتوارى ويختفي ويتأخر، يقال: خنس الظبي إذا اختفى، وسمي الشيطان (خناساً) لأنه يتوارى ويختفي إذا ذكر العبد ربه، فإذا غفل عن ذكر الله، عاد فوسوس له، والخنوس: التأخر [ الجِنة ] بكسر الجيم الجن جمع جني، وبضم الجيم الوقاية وفي الحديث (الصوم جُنة) أي وقاية من عذاب الله.
***التفسير: a]قل أعوذ ] أي قل يا محمد اتصم والتجئ واستجر a]برب الناس ] أي بخالق الناس، ومربيهم، ومدبر شئونهم، الذي أحياهم وأوجدهم من العدم، وأنعم عليهم بأنواع النعم، قال المفسرون: إنما خص الناس بالذكر- وإن كان جلت عظمته رب جميع الخلائق -تعريفا وتكريماً لهم، من حيث إنه تعالى سخر لهم ما في الكون ، وأمدهم بالعقل والعلم، وأسجد لهم ملائكة قدسه، فهم أفضل المخلوقات على الإطلاق a]ملك الناس ] أي مالك جميع الخلق ، حاكمين ومحكومين ، ملكا تاما شاملا كاملا ، يحكمهم ، ويضبط أعمالهم ، ويدبر شئونهم ، فيعز ويذل ، ويغني ويفقر a]إله الناس ] أي معبودهم الحق الذي لا رب لهم سواه ، قال القرطبي : وإنما قال [ ملك الناس إله الناس ] لأن في الناس ملوكا فذكر أنه ملكهم ، وفي الناس من يعبد غيره ، فذكر إنه إلههم ومعبودهم ، وأنه الذي يجب إن يستعاذ به ويلجأ إليه ، دون الملوك والعظماء ، وترتيب السورة بهذا الشكل في منتهى الإبداع ، وذلك لأن الإنسان أولا يعرف أن له ربا ، لما يشاهده من أنواع التربية [ رب الناس ] ثم إذا تأمل عرف أن هذا الرب متصرف في خلقه ، غني عن خلقه فهو الملك لهم a]ملك الناس ] ثم إذا زاد تأمله عرف أنه يستحق أن يعبد ، لأنه لا عبادة إلا للغني عن كل ما سواه ، المفتقر إليه كل ما عداه a]إله الناس ] وإنما كرر لفظ الناس ثلاثا ولم يكتف بالضمير ، لإظهار شرفهم وتعظيمهم والاعتناء بشأنهم ، كما حسن التكرار في قول الشاعر : لا أرى الموت يسبق الموت شيء نغص الموت ذا الغنى والفقير قال ابن كثير : هذه ثلاث صفات من صفات الرب عز وجل " الربوبية " و " الملك " و " الإلهية " فهو رب كل شيء ومليكه ، وإلهه ، وجميع الأشياء مخلوقة ومملوكة له ، فأمر المستعيذ أن يتعوذ بالمتصف بهذه الصفات a]من شر الوسواس ] أي من شر الشيطان الذي يلقي حديث السوء في النفس ، ويوسوس للإنسان ليغريه بالعصيان ] الخناس ] الذي يخنس أي يختفي ويتأخر إذا ذكر العبد ربه ، فإذا غفل عن الله ، عاد فوسوس له ، وفي الحديث (إن الشيطان واضع خطمه - أنفه - على قلب ابن آدم ، فإذا ذكر الله خنس ، وإذا نسي الله التقم قلبه فوسوس) a]الذي يوسوس في صدور الناس ] أي الذي يلقي لشدة خبثه في قلوب البشر ، صنوف الوساوس والأوهام ، قال القرطبي : ووسوسته هو الدعاء لطاعته بكلام خفي ، يصل مفهومه إلى القلب ، من غير سماع صوت [ من الجنة والناس ] ________________________________________ a]من الجنة والناس ] بيانية أي هذا الذي يوسوس في صدور الناس ، هو من شياطين الجن والإنس ، كقوله تعالى [ شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ] ، فالآية إستعاذة من شر الإنس والجن جميعا ، ولا شك أن شياطين الإنس ، أشد فتكا وخطرا من شياطين الجن ، فإن شيطان الجن يخنس بالإستعاذة ، وشيطان الإنس يزين لصاحبه الفواحش ، ويغريه بالمنكرات ، ولا يثنيه عن عزمه شيء ، والمعصوم من عصمه الله .
***البلاغه : تضمنت السورة الكريمة وجوها من البديع والبيان نوجزها فيما يلي :
1 - الإضافة للتشريف والتكريم [ أعوذ برب الناس ] وفي الآيتين بعدها. 2- الاطناب بتكرار الإسم [ رب الناس ، ملك الناس ، إله الناس ] زيادة قي التعظيم لهم ، والإعتناء بشأنهم ، ولو قال " ملكهم ، إلههم " لما كان لهم هذا الشأن العظيم. 3- الطباق بين [ الجنة ] و[ الناس ] . 4- جناس الإشتقاق [ يوسوس . . والوسواس ] ثم ما في السورة من الجرس الموسيقي ، الذي يفضل الألحان بعذوبة البيان ، وذلك من خصائص القرآن. تنبيه :
عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله ([size=21]صلى الله عليه وسلم) إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ونفث فيهما وقرأ [ قل هو الله أحد ] والمعوذتين ، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ برأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاثا. [/size] | |
|
اليزن عضو متوسط الخبرة
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 171
نقاط : 14666
السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: تفسير سورة الناس الخميس 12 مايو - 22:07 | |
| مشكووور اخي على الموضوع الرائع بارك الله فيك تحياتي | |
|