شبكة مسجد القدس
مرحبا بك زائرنا الكريم في مسجد القدس

,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (مرحبا بك زائرنا الكريم في مسجد القدس) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.

•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.

.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.

.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا

ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه

.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك

.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°

.•° في شبكة مسجد القدس °•
شبكة مسجد القدس
مرحبا بك زائرنا الكريم في مسجد القدس

,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (مرحبا بك زائرنا الكريم في مسجد القدس) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.

•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.

.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.

.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا

ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه

.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك

.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°

.•° في شبكة مسجد القدس °•
شبكة مسجد القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أخبار :.: رياضة :.: مقالات إسلامية :.: قصص :.: أصوات :.: أدعية وخطب :.: صور إسلامية :.: برامج وألعاب :.: جوال :.:  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو محترف
عضو محترف
محمد


نوع المتصفح نوع المتصفح : تفسير سورة الناس Fmfire10
الجنس ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 325

نقاط نقاط : 15242

السٌّمعَة : 1
العمر العمر : 29

الدولة تفسير سورة الناس Palest10

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس Emptyالخميس 21 أبريل - 21:13

سورة الناس

مكية وآياتها ست آيات

***بين يدي السورة:

* سورة الناس مكية، وهي ثاني المعوذتين، وفيها
الاستجارة والاحتماء برب العالمين، من شر أعدى الأعداء، إبليس وأعوانه من
شياطين الإنس والجن، الذين يغوون الناس بأنواع الوسوسة والإغواء.

* وقد ختم الكتاب العزيز بالمعوذتين وبُدئ
بالفاتحة، ليجمع بين حسن البدء، وحسن الختم، وذلك غاية الحسن والجمال، لأن
العبد يستعين بالله ويلتجئ إليه، من بداية الأمر إلى نهايته.


***اللغة:

[ الوسواس ] الشيطان الموسوس، مشتق من الوسوسة وهي الكلام الخفي وحديث
النفس قال الأعشى : " تسمع للحلي وسواساً إذا انصرفت [ الخناس ] الذي عادته
أن يخنس أي يتوارى ويختفي ويتأخر، يقال: خنس الظبي إذا اختفى، وسمي
الشيطان (خناساً) لأنه يتوارى ويختفي إذا ذكر العبد ربه، فإذا غفل عن ذكر
الله، عاد فوسوس له، والخنوس: التأخر
[ الجِنة ] بكسر الجيم الجن جمع جني، وبضم الجيم الوقاية وفي الحديث (الصوم جُنة) أي وقاية من عذاب الله.


***التفسير:
a]قل أعوذ ] أي قل يا محمد اتصم والتجئ واستجر
a]برب الناس ] أي بخالق الناس، ومربيهم، ومدبر
شئونهم، الذي أحياهم وأوجدهم من العدم، وأنعم عليهم بأنواع النعم، قال
المفسرون: إنما خص الناس بالذكر- وإن كان جلت عظمته رب جميع الخلائق
-تعريفا وتكريماً لهم، من حيث إنه تعالى سخر لهم ما في الكون ، وأمدهم
بالعقل والعلم، وأسجد لهم ملائكة قدسه، فهم أفضل المخلوقات على الإطلاق
a]ملك الناس ] أي مالك جميع الخلق ، حاكمين
ومحكومين ، ملكا تاما شاملا كاملا ، يحكمهم ، ويضبط أعمالهم ، ويدبر شئونهم
، فيعز ويذل ، ويغني ويفقر
a]إله الناس ] أي معبودهم الحق الذي لا رب لهم
سواه ، قال القرطبي : وإنما قال [ ملك الناس إله الناس ] لأن في الناس
ملوكا فذكر أنه ملكهم ، وفي الناس من يعبد غيره ، فذكر إنه إلههم ومعبودهم ،
وأنه الذي يجب إن يستعاذ به ويلجأ إليه ، دون الملوك والعظماء ، وترتيب
السورة بهذا الشكل في منتهى الإبداع ، وذلك لأن الإنسان أولا يعرف أن له
ربا ، لما يشاهده من أنواع التربية [ رب الناس ] ثم إذا تأمل عرف أن هذا
الرب متصرف في خلقه ، غني عن خلقه فهو الملك لهم a]ملك الناس ] ثم إذا زاد تأمله عرف أنه يستحق أن يعبد ، لأنه لا عبادة إلا للغني عن كل ما سواه ، المفتقر إليه كل ما عداه a]إله الناس
] وإنما كرر لفظ الناس ثلاثا ولم يكتف بالضمير ، لإظهار شرفهم وتعظيمهم
والاعتناء بشأنهم ، كما حسن التكرار في قول الشاعر : لا أرى الموت يسبق
الموت شيء نغص الموت ذا الغنى والفقير قال ابن كثير : هذه ثلاث صفات من
صفات الرب عز وجل " الربوبية " و " الملك " و " الإلهية " فهو رب كل شيء
ومليكه ، وإلهه ، وجميع الأشياء مخلوقة ومملوكة له ، فأمر المستعيذ أن
يتعوذ بالمتصف بهذه الصفات
a]من شر الوسواس ] أي من شر الشيطان الذي يلقي حديث السوء في النفس ، ويوسوس للإنسان ليغريه بالعصيان
] الخناس ] الذي يخنس أي يختفي ويتأخر إذا ذكر
العبد ربه ، فإذا غفل عن الله ، عاد فوسوس له ، وفي الحديث (إن الشيطان
واضع خطمه - أنفه - على قلب ابن آدم ، فإذا ذكر الله خنس ، وإذا نسي الله
التقم قلبه فوسوس)
a]الذي يوسوس في صدور الناس ] أي الذي يلقي
لشدة خبثه في قلوب البشر ، صنوف الوساوس والأوهام ، قال القرطبي : ووسوسته
هو الدعاء لطاعته بكلام خفي ، يصل مفهومه إلى القلب ، من غير سماع صوت [ من
الجنة والناس ]
________________________________________
a]من الجنة والناس ] بيانية أي هذا الذي يوسوس
في صدور الناس ، هو من شياطين الجن والإنس ، كقوله تعالى [ شياطين الإنس
والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ] ، فالآية إستعاذة من شر الإنس
والجن جميعا ، ولا شك أن شياطين الإنس ، أشد فتكا وخطرا من شياطين الجن ،
فإن شيطان الجن يخنس بالإستعاذة ، وشيطان الإنس يزين لصاحبه الفواحش ،
ويغريه بالمنكرات ، ولا يثنيه عن عزمه شيء ، والمعصوم من عصمه الله .


***البلاغه :
تضمنت السورة الكريمة وجوها من البديع والبيان نوجزها فيما يلي :
1 - الإضافة للتشريف والتكريم [ أعوذ برب الناس ] وفي الآيتين بعدها.
2- الاطناب بتكرار الإسم [ رب الناس ، ملك الناس ، إله الناس ] زيادة قي
التعظيم لهم ، والإعتناء بشأنهم ، ولو قال " ملكهم ، إلههم " لما كان لهم
هذا الشأن العظيم.
3- الطباق بين [ الجنة ] و[ الناس ] .
4- جناس الإشتقاق [ يوسوس . . والوسواس ] ثم ما في السورة من الجرس
الموسيقي ، الذي يفضل الألحان بعذوبة البيان ، وذلك من خصائص القرآن.

تنبيه :
عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله ([size=21]صلى الله عليه وسلم)
إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ونفث فيهما وقرأ [ قل هو الله أحد ]
والمعوذتين ، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ برأسه ووجهه وما أقبل
من جسده ، يفعل ذلك ثلاثا.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-qudes.yoo7.com/u30contact
اليزن
عضو متوسط الخبرة
عضو متوسط الخبرة
اليزن


نوع المتصفح نوع المتصفح : تفسير سورة الناس Fmfire10
الجنس ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 171

نقاط نقاط : 14666

السٌّمعَة : 0
الدولة تفسير سورة الناس Palest10

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس Emptyالخميس 12 مايو - 22:07

مشكووور اخي على الموضوع الرائع
بارك الله فيك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الناس
» تفسير سورة العنكبوت آية رقم 64 إلى 69
» سورة الزلزلة (تفسير)
» تفسير سورة مريم
» تفسير سورة التوبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مسجد القدس :: ¨°o.O ( ..^ القسم الإسلامي والفقهي^.. ) O.o°¨ :: القرآن والتفسير-
انتقل الى:  
free counters