شبكة مسجد القدس
مرحبا بك زائرنا الكريم في مسجد القدس

,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (مرحبا بك زائرنا الكريم في مسجد القدس) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.

•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.

.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.

.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا

ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه

.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك

.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°

.•° في شبكة مسجد القدس °•
شبكة مسجد القدس
مرحبا بك زائرنا الكريم في مسجد القدس

,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (مرحبا بك زائرنا الكريم في مسجد القدس) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.

•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.

.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.

.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا

ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه

.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك

.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°

.•° في شبكة مسجد القدس °•
شبكة مسجد القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أخبار :.: رياضة :.: مقالات إسلامية :.: قصص :.: أصوات :.: أدعية وخطب :.: صور إسلامية :.: برامج وألعاب :.: جوال :.:  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو محـــ om@r ـــــمـــد
المشرفين
المشرفين
أبو محـــ om@r ـــــمـــد


نوع المتصفح نوع المتصفح : حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Fmfire10
الجنس ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 650

نقاط نقاط : 16260

السٌّمعَة : 3
العمر العمر : 27

الدولة حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Palest10

حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Empty
مُساهمةموضوع: حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه   حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Emptyالأحد 3 أبريل - 18:22

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه






بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
فهجر المسلم لأخيه المسلم دليل على الفرقة التي هي القاصمة للصف المسلم، ولذلك حرص الإسلام على وحدة الصف، فسد كل طريق يؤدي إليها فنهانا عن الشحناء والبغضاء، وحرم على المسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، إلا إذا كان هجره له لأنه يقيم على المعصية فالعاصي يجوز هجره فوق ثلاث من أجل إصلاحه وتقويمه حتى يعود إلى جادة الصواب.

وإليك فتوى فضيلة الدكتور حسام الدين عفانة - أستاذ الفقه وأصوله - جامعة القدس - فلسطين :ـ
إن رابطة الأخوة الإيمانية التي تربط المسلم بالمسلم تمنع من هجر المسلم لأخيه المسلم فوق ثلاث ليال إلا لعذر شرعي كما سأبين . يقول الله تعالى Sad إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ) الحجرات الآية 10 .
فإذا حصل خلاف أو تشاحن أو غضب بين مسلمين فلا يجوز هجر أحدهما للآخر أكثر من ثلاث ليال وجعلت الثلاث حداً لانتهاء الغضب وسكونه لأن الآدمي مجبول على الغضب فسمح بذلك القدر ليرجع إلى رشده بعد زوال غضبه . وقد ثبت في أحاديث كثيرة عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) النهي عن هجران المسلم منها :

عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال Sad لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) رواه البخاري ومسلم .
2. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad تعرض الأعمال في كل اثنين وخميس فيغفر الله لكل امرئ لا يشرك بالله شيئا ًإلا امرءاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول : اتركوا هذين حتى يصطلحا ) رواه مسلم .

3. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار ) رواه أبو داود بإسناد على شرط البخاري ومسلم كما قال الإمام النووي .
4. وعن أبي خراش رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول Sad من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه ) رواه أبو داود بإسناد صحيح كما قاله الإمام النووي . رياض الصالحين ص 611 .


يؤخذ من هذه الأحاديث أنه يحرم على المسلم أن يهجر أخاه المسلم فوق ثلاث ليال فإذا حصلت مشاحنة بين مسلمين فيجوز الهجر أقل من ثلاث ليال ويحرم أكثر من ذلك وهذا الهجر يكون لحق الإنسان وأما هجر المسلم للمسلم لارتكابه معصية من المعاصي وهو الهجر لحق الله فهو جائز ومشروع ثلاث ليال وأكثر حتى يرجع المهجور عن المعصية ويتوب إلى الله سبحانه وتعالى .

قال الشيخ ابن العربي المالكي: وأما إن كانت الهجرة لأمر أنكر عليه من الدين كمعصية فعلها أو بدعة اعتقدها فيهجره حتى ينزع عن فعله وعقده فقد أذن النبي صلى الله عليه وسلم في هجران الثلاثة الذين خلفوا خمسين ليلة حتى صحت توبتهم عند الله فأعلمه فعاد إليهم ] عارضة الأحوذي 8/91 .

وقال الإمام البخاري في صحيحه :[ باب ما يجوز من الهجران لمن عصى . وقال كعب حين تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم : ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كلامنا وذكر خمسين ليلة ] .
وقال الحافظ ابن حجر في كتابه فتح الباري شرح صحيح البخاري: أراد بهذه الترجمة بيان الهجران الجائز لأن عموم النهي مخصوص لمن لم يكن لهجره سبب مشروع فبين هنا السبب المسوغ للهجر وهو لمن صدرت منه معصية فيسوغ لمن اطلع عليها منه هجره عليها ليكف عنها .
وقال الإمام مالك: (ويهجر أهل الأهواء والبدع والفسوق لأن الحب والبغض فيه واجب ولما في ذلك من الحث على الخير والتنفير من الشر والفسوق) . الذخيرة 13/313 .

وهجران أهل المعاصي مشروع وثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما سبق في كلام البخاري في قصة هجر كعب بن مالك وذلك حدث بعد تخلف الثلاثة عن غزوة تبوك فهجرهم النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة خمسين يوماً حتى ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم ولم يكن أحد يجالسهم أو يكلمهم أو يحيهم حتى أنزل الله في كتابه توبته عليهم وهذه الرواية ثابتة في الصحيحين . كما أن النبي صلى الله عليه وسلم هجر بعض نسائه شهراً . رواه أحمد بإسناد صحيح على شرط مسلم كما قال الشيخ الألباني . غاية المرام ص 233 .

وهجر عبد الله بن عمر رضي الله عنه ابناً له إلى أن مات فقد روى الإمام أحمد أن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad لا يمنعن رجل أهله أن يأتوا المساجد . فقال ابن لعبد الله بن عمر : فإنا نمنعهن . فقال عبد الله : أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول هذا ؟ قال : فما كلمه عبدالله حتى مات ) وإسناده صحيح كما قال الشيخ الألباني . غاية المرام 235.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية مبيناً أنواع الهجر: (النوع الثاني : الهجر على وجه التأديب وهو هجر من يظهر المنكرات يهجر حتى يتوب منها كما هجر النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون - الثلاثة الذين خلفوا حتى أنزل الله توبتهم – حين ظهر منهم ترك الجهاد المتعين عليهم بغير عذر ولم يهجر من أظهر بالخير وإن كان منافقاً فهنا الهجر هو بمنزلة التعزير . والتعزير يكون لمن ظهر منه ترك الواجبات وفعل المحرمات كتارك الصلاة والزكاة والتظاهر بالمظالم والفواحش والداعي إلى البدع المخالفة للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة التي ظهر أنها بدع ] مجموع الفتاوى 28/204-205 .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية أيضاً: (فالهجرة الشرعية هي من الأعمال التي أمر الله بها ورسوله فالطاعة لا بد أن تكون خالصة لله وأن تكون موافقة لأمره فتكون خالصة لله صواباً فمن هجر لهوى نفسه أو هجر هجراً غير مأمورٍ به كان خارجاً عن هذا وما أكثر ما تفعل النفوس ما تهوى ظانةً أنها تفعله طاعةً لله .
والهجر لأجل حظ الإنسان لا يجوز أكثر من ثلاث كما جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال Sad لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) فلم يرخص في هذا أكثر من ثلاث كما لم يرخص في إحداد غير الزوجة أكثر من ثلاث وفي الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( تفتح أبواب الجنة كل اثنين وخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً إلا رجلاً كان بينه وبين أخيه شحناء . فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا ) فهذا الهجر بحق الإنسان حرام وإنما رخص في بعضه كما رخص للزوج أن يهجر امرأته في المضجع إذا نشزت وكما رخص في هجر الثلاث .

فينبغي أن يفرق بين الهجر لحق الله وبين الهجر لحق نفسه فالأول مأمور به والثاني منهي عنه لأن المؤمنين إخوة ] مجموع الفتاوى 28/207-208.

وخلاصة الأمر أن على المسلم إن رأى من أخيه معصية كأكل حقوق الناس بالباطل فعليه أن ينصحه بالحكمة والموعظة الحسنة فإن استجاب فبها ونعمت وإن لم يستجب فيجوز له أن يهجره إلى أن يقلع عن المعصية.

5. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال Sad لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمناً فوق ثلاث فإن مرت به ثلاث فليلقه فليسلم عليه فإن ردَّ عليه السلام فقد اشتركا في الأجر وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم وخرج المسلِّمُ من الهجرة ) رواه أبو داود بإسناد حسن كما قال الإمام النووي في المصدر السابق . والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
عضو محترف
عضو محترف
محمد


نوع المتصفح نوع المتصفح : حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Fmfire10
الجنس ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 325

نقاط نقاط : 15272

السٌّمعَة : 1
العمر العمر : 29

الدولة حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Palest10

حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه   حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Emptyالخميس 21 أبريل - 20:51

مشكوووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-qudes.yoo7.com/u30contact
أبو محـــ om@r ـــــمـــد
المشرفين
المشرفين
أبو محـــ om@r ـــــمـــد


نوع المتصفح نوع المتصفح : حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Fmfire10
الجنس ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 650

نقاط نقاط : 16260

السٌّمعَة : 3
العمر العمر : 27

الدولة حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Palest10

حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه   حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Emptyالخميس 21 أبريل - 21:26

وإلك ألف شكر يا محمد ونورت المنتدى بوجوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اليزن
عضو متوسط الخبرة
عضو متوسط الخبرة
اليزن


نوع المتصفح نوع المتصفح : حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Fmfire10
الجنس ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 171

نقاط نقاط : 14696

السٌّمعَة : 0
الدولة حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Palest10

حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه   حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه Emptyالخميس 12 مايو - 21:54

مشكور اخي على الموضوع الرائع
تحياتي
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم عدم رد السلام على جار لتأديبه لأنه استهزأ بي ولقبني بالمعتوه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يجوز أن يقال : فاطمة الزهراء عليها السلام ، أو الحسين عليه السلام؟
» آدم (عليه السلام)
»  نوح (عليه السلام)
» عز الدين بن عبد السلام
» عز الدين بن عبد السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مسجد القدس :: ¨°o.O ( ..^ القسم الإسلامي والفقهي^.. ) O.o°¨ :: الفِقــه-
انتقل الى:  
free counters