شبكة مسجد القدس
مرحبا بك زائرنا الكريم في مسجد القدس

,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (مرحبا بك زائرنا الكريم في مسجد القدس) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.

•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.

.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.

.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا

ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه

.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك

.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°

.•° في شبكة مسجد القدس °•
شبكة مسجد القدس
مرحبا بك زائرنا الكريم في مسجد القدس

,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (مرحبا بك زائرنا الكريم في مسجد القدس) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.

•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•.

.•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•.

.•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا

ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه

.•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك

.•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°

.•° في شبكة مسجد القدس °•
شبكة مسجد القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أخبار :.: رياضة :.: مقالات إسلامية :.: قصص :.: أصوات :.: أدعية وخطب :.: صور إسلامية :.: برامج وألعاب :.: جوال :.:  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج امتحان لغة عربية+الإجابات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محـــ om@r ـــــمـــد
المشرفين
المشرفين
أبو محـــ om@r ـــــمـــد


نوع المتصفح نوع المتصفح : نموذج امتحان لغة عربية+الإجابات Fmfire10
الجنس ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 650

نقاط نقاط : 16260

السٌّمعَة : 3
العمر العمر : 27

الدولة نموذج امتحان لغة عربية+الإجابات Palest10

نموذج امتحان لغة عربية+الإجابات Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان لغة عربية+الإجابات   نموذج امتحان لغة عربية+الإجابات Emptyالأربعاء 15 يونيو - 12:31

السلطة الوطنية الفلسطينية


الاسم:.........................................
وزارة التربية والتعليم العالي التاريخ: 10/1/2007
مدرية التربية والتعليم/بيت لحم الزمن: ساعتان وربع
مدرسة: ذكور بيت لحم الثانوية الصف : الثاني عشر علمي
المبحث: اللغة العربية امتحان نهاية الفصل الأول الورقة الأولى: "المطالعة
والأدب والنقد"_____ ملاحظة : عدد الأسئلة ( ستة) أجب عنها جميعا ، مجموع
العلامات ( 140) علامة.

السؤال الأول: المطالعة (20علامة)
أ- اقرأ الآيات الآتية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها: يُخْرِجُ الْحَيَّ
مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ
بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ"19" وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ
خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ"20"
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا
لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ
فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ "
1- من أي سورة أخذت هذه الآيات، وما القضايا التي تعالجها ؟ (3علامات)
سورة الروم، القضايا التي تعالجها: 1- الإيمان بالله. 2- عدم الإشراك بالله .
3- قدرة الله على الخلق والإبداع. 4- قدرة الله على البعث والجزاء.
2 - ما دلالة كل حرف من الحروف التي تحتها تخط . (3علامات)
* من : حرف جر يفيد التبعيض * من تراب: من حرف جر يفيد بيان النوع أو الجنس.
*ثم: حرف عطف يفيد الترتيب والتراخي * إذا: فجائية *أنْ : حرف مصدري ونصب * إنّ: حرف توكيد ونصب
3- وضّح التصوير الفني في قوله تعالى :" وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ" . ( علامـــة )
صور الساعة بصورة إنسان يتحرك ويقوم من مكانه فذكر المشبه وحذف المشبه به"استعارة مكنية"
4- ما الأساس الذي ينبغي أن تقوم عليه العلاقة بين الزوجين؟ ( علامـــة )
الأساس الذي ينبغي أن تقوم عليه العلاقة بين الزوجين السكن والمودة والرحمة.
5-أكمل قوله تعالى: "الله يبدأ الخلق .......... إلى قوله تعالى: فأولئك في العذاب محضرون" (علامتــان)
" اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
(11) وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ (12) وَلَمْ
يَكُن لَّهُم مِّن شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاء وَكَانُوا بِشُرَكَائِهِمْ
كَافِرِينَ (13) وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ
(14) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي
رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا
بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الْآخِرَةِ فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ
مُحْضَرُونَ".

ب- على ضوء دراستك لدرس " السياحة الفضائية" أجب عن الأسئلة الآتية: 1- ما الهدف الرئيس لغزو الإنسان للفضاء ؟ (علامــــة)
هدف الإنسان الرئيس لغزو الفضاء ، هو البحث والاستكشاف ، وإجراء التجارب العلميّة والاستمتاع بمشاهدة المناظر الساحرة .
2- من رائد السياحة الفضائيّة ؟ ومتى كان ذلك ؟ (علامتــان) رائد السياحة
الفضائيّة هو رجل الأعمال الأمريكي ( دينيس تيتو ) ، وكان ذلك يوم
28/5/2001م.
3- ما نوع الفن النثري الذي يمثله الدرس؟ (علامـــــة)
ما نوع الفن النثري الذي يمثله الدرس: مقالة .
4- ما الهدف من ضرورة اجتياز سائح الفضاء لتدريبات الدوران ، وتدريبات
الطفو على الماء ؟ (علامتــان) *اجتياز سائح الفضاء لتدريبات الدوران:
التخفيف من احتمالات التعرّض للتقيّؤ الذي قد يُصيب السائح.
* وتدريبات الطفو على الماء: التعوّد على الإقامة في نطاق جاذبيّة تقل كثيراً عن جاذبيّة الأرض.
5- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: (4علامات)
أ- (شاتل روث) هو: 1- سائح الفضاء الأول 2- السائح الذي رافق ( نيل آرمسترنج) نحو القمر.
3 - السائح الذي تكيّف مع ظروف الجاذبية الأرضية. 4- أول من هبط على سطح القمر.
ب- تقع محطة الفضاء الدوليّة : 1- جنوب المحيط الهادي 2- شمال المحيط الهادي
3- جنوب المحيط الأطلسي 4- شمال المحيط الأطلسي
ج- من السمات الفنية لدرس " السياحة الفضائية" : 1- استخدام المصطلحات العلمية 2- استخدام بعض الصور الفنية.
3- استخدام الصور الفنية بكثرة 4- 1+2
د- ضرب الخبر في قول الكاتب: " لقد تحوّل الخيال إلى حقيقة":
1- طلبي 2- ابتدائي 3- إنكاري 4- ثانوي


1-
السؤال الثاني: النصوص والأدب: (20علامة)
أ‌- اقرأ الأبيات الشعرية الآتية وأجب عما يليها من أسئلة:
ما كان برقُك في الفصاحة خُلَّباً لمّــا غـدوتَ بــه للُبِّـيَ خالـِبــاً
أظهرتَ في وجهِ القصائدِ غُرَّةً لم تُلْفَ عن عينِ البلاغة حاجبا
يا حُسنـها لمـــا أتـتْ لمنــازلــي تحكي الحبيبَ بوصلِهِ مُتَقارِبــا
قد لاحَ نجمُكَ في البلاغةِ طالِعاً ولـك الأمانُ فليس يُلقــي غارِبــا
1-كيف أثرت هذه الأبيات من القصيدة في نفس الشاعر؟ (علامـتان)
أ- فصاحتها ملكت عليه عقله ب- جمالها جعله يتواصل معها تواصل الحبيب مع محبوبته.
2-اشرح البيت الرابع شرحا أدبيا. (علامــــة)
يخاطب الشاعر العلموي قائلا له : بأن نجمك في البلاغة قد انتشر وملأ الأجواء كلَّها بوضوح فاطمئن لن يستطيع
أحد إطفاء هذا النجم الساطع بالفصاحة والبلاغة أبدا.
3- استخرج من النص : حرف تحقيق: قد * أسلوب إنشائي وما الغاية من استخدامه: في قوله :" يا حُسنها" للدلالة
على التعجب من حُسن القصيدة ، وبقاؤها على طول الزمان. * حال: طالعا (علامتـان)
4- بيّن أثر استخدام الشاعر للجناس في البيت الأول في تأكيد إعجابه لقصيدة العَلْمَويَ. (علامتـان)
استخدم الشاعر الجناس الناقص بين لفظتي" خُلَّباً، خالِباً" للتأكيد على أن قصيدة العلمويّ تحمل بين طياتها الغيث
أو المطر الذي يرغب به الإنسان ، فهي ليست برقا خادعا لا غيث فيه ، ولا حياة.
4- تقوم قصيدة التقريظ على أسس أربعة. اذكرها مطبّقاً إياها على القصيدة بشكل كامل. ( 4علامـات)
1 - وصف المقرَّظ والإشادة به: وصف القصيدة المقرّظة والإشادة بها . الأبيات (1-4)
2- وصف أثر المقرَّظ على نفس الشاعر: بيان أثر قصيدة العلمويّ في نفس الشاعر. الأبيات"5-8"
3- التَّرويج للمقرَّظ : إشادة الشاعر بالقصيدة المُقرظّة . الأبيات "9-10"
4- مدح المُؤَلِّف والدُّعاء له: مدح الشاعر العلمويِّ والدعاء له. الأبيات: " 14-16"
5- ما معنى الكلمات التي تحتها خطوط ؟ (علامتـان)
* خلبا: لا غيث فيه * خالبا: سالبا * حاجبا: مانعا، ساترا * غاربا: غائبا
6- اكتب ثلاثة أبيات تحفظها من القصيدة. (3علامــات)
أَطلعت في أُفُقِ الكَماال كواكباً أضحتْ بِبَهْجَتِها البُدر غَوارِبا
ونظمتَ من دُرِّ الكلام قلائداً تشتاقُ رونقها نُحورُ كَواعبا
وغرستَ في غُرَرِ النِّظامِِ حدائقاً أمطرتَها بالفكرِ غيثاً ساكِبا
ب- من الأغراض الشعرية التي ظهرت في العصر العثماني الإخوانيات ، أذكر
موضوعين من الموضوعات التي تركزت بها مستشهدا بما تحفظ من الشعر.
(4علامـات)
أ- المساجلات الشعرية ب- التقريظ ج- العتاب
مثال على المساجلات: تبريزُ طولي على البلدان وابْتهجي بعالمٍ فاقَ كُلَّ الناسِ تِبْريزا
فخْر الورى أسد الدينِ الذي سَعدتْ أيامُهُ فَحَسِبْنا الكُلَّ نوروزا
مثال على التقريظ: ألا قدْ جَلا الجامي بِبُستانِ شَرْحِهِ لكافية الإعرابِ كَأسَ مُدامِ
فَحافظْ عليها تَلْقَ سَعداً مُؤبّدا وخُذْ جامةً واشْرب بغيرِ مُلامِ
مثال على شعر العتاب : يا غائبا والذنب ذنبك مُتعقِّباً ، لله ربُّك
لا تبعدَنَّ فإنما أملي من الأيام قُربكْ
فلأَصبِرَنَّ وأرْ ضَينْ نَ بما قضاهُ الله ُ رَبُّكْ

السؤال الثالث: أ- قال الشاعر في قصيدة الكروان: ( 20علامــة)
أنا مِنْكَ في العينِ التي تَهَبُ الكَرى وتَضِنُّ بالصَّحواتِ والأشجان
طِر في الظلام بمهجةٍ لو صافحتْ حَجـرَ الوِهادِ لَهَمَّ بالطِّيـران
تُغْنيكَ عَنْ ريشِ الجناح وعَزْمَهُ فرحاتُ منطلقِ الهَوى نشوانِ
فرحاتُ دُنيا لا يُكـدِّر صَفـْوَها بالميْنِ غـيرُ سَرائرِ الإنسـانِ
1- ما المدرسة التي ينتمي إليها الشاعر، اذكر خصيصتين موضوعيتين لهذه المدرسة؟ (3علامـــات)
المدرسة التي ينتمي إليها الشاعر: مدرسة الديوان.


2-

الخصائص الموضوعية لمدرسة الديوان: " الاكتفاء بخصيصتين فقط"
1- التعبير عن النفس الإنسانية في فرديتها وتميزها، فالشعر إذا لم يعبر عن الذات كان متكلفا.
2- المزج بين الجانب الفكري "التفكير" والوجدان" العاطفة".
3- التحفظ على شعر المناسبات، فوظيفة الشعر أسمى من أن يكون صدى لمناسبات.
4- الاهتمام بالشعر القصصي.
5- تصوير الطبيعة والغوص إلى ما وراء ظواهرها.
6- تصور لباب الأشياء وجوهرها، والبعد عن القشور، ولم يمنعهم ذلك من التعبير عن الأشياء البسيطة.
7- التأثر بالأدب الغربي، من حيث الموضوعات، مثل قصائد العقاد حول طائر الكروان.

2- من الشاعر ، سمِّ مؤلفين شعريين له؟ (3علامـــات)
الشاعر : عباس محمود العقاد، مؤلفاته: يقظة الصباح، عابر سبيل، هدية الكروان"
3- كان لتكرار ضميري المتكلم والمخاطب في القصيدة أثرٌ واضح . بيّن ذلك. (علامتــــان)
تكرار ضمير المتكلم والمخاطب أدى إلى إغناء القصيدة بموسيقا خفيفة ناتجة عن أسلوب الهمس في الحوار .
4- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما. (3علامـــات)
بالصحوات: الباء : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب. الصحوات: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة .
* يكدر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
* صفو: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف.
* غير: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
* نشوان: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وحرك بالكسر للضرورة الشعرية.
5- ما نوع الاستعارة في البيت الثاني ، وضِّحها (علامتـــــان
"استعارة مكنية"، شبه المهجة بصورة إنسان له يد تصافح الحجارة، وحذف
المشبه به ، وأبقى شيئا من لوازمه "يد" على سبيل الاستعارة المكنية، بجامع
القوة الكامنة في كل منهما، كما شبه الحجر في الأرض المنخفضة، بصورة
الإنسان يهم بالطيران، وحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه" الطيران"على
سبيل الاستعارة المكنية بجامع الهمة الكامنة فيهما
6- ما الغاية التي حددها الشاعر لطائر الكروان؟ (علامــــــــة)
غاية الحياة كما حدَّدها العقادُ لطائر الكروان هي: الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء.
7- أكتب ثلاثة أبيات تحفظها من هذه القصيدة (3علامــات)
1- زعموك غيْرَ مُجدِّد الألحانِ ظَلموكَ ، بل جَهِلوكَ ، يا كرواني
2- قَدْ غَيَّرتْكَ وما تُغيِّرُ شاعراً عِشرونَ عاماً في طِرازِ بَيانِ
3- أسمعْتَني بالأمسِ ما لا عَهْدَ لي بسمَاعِهِ في غابر الألحانِ
4- ورَوَيْتَ لي بالأمس ما لم ترْوِهِ مِنْ نَعْمةٍ وَفَصاحةٍ ومعانِ
ب- 1- ظهرت الرومانسية كرد فعل لمذهب سابق ، ما هو ولماذا؟ (علامتـــــان)
ظهرت الرومانسية كرد فعل لمذهب سابق هو: الكلاسيكية لأنها ثورة تحررية للأدب من سيطرة الأدب القديم
2- الرومانسية ترفع من قيمة العاطفة . علل ذلك. (علامــــــــة)
لأن العاطفة ينبوع الشعر.
ج-: على ضوء دراستك لقصيدة " سواي بتحنان الأغاريد يطرب" أجب عن الأسئلة الآتية: (10علامـات)
أ- سمِّ كتابين للشاعر وما الموضوع الذي يبحث فيه كل كتاب؟ (علامتـــان)
* مختارات البارودي: ديوان شعر ، مختارات من الشعر القديم .
* قيد الأوابد: مختارات من النثر فيها عيون الخطب والرسائل القديمة
ب- ما العاطفة البارزة التي تسود أبيات النص؟ (علامــــــة)
تسيطر على الشاعر عواطف ذاتيّة صادقة ، تتمثّل في الاعتزاز في النفس ، وكراهية الذل والمهانة ، والإعجاب بمكارم الأخلاق ،
كما تظهر العاطفة الدينيّة في أبيات الحكمة التي خُتم بها النص .
ج- وضِّح التشبيه في قول الشاعر:" وبحر من الهيجاء" وما نوعه؟ (علامتـــان)
شبه المعركة بصورة البحر "نوع التشبيه تشبيه بليغ حذف الأداة ووجه الشبه".
د- منْ الشاعر الذي عارضه البارودي ، وما مطلع معارضته؟ (علامتــــان)
عارض البارودي في هذه القصيدة الشاعر العباسيّ ( الشريف الرضيّ ) في قصيدته التي مطلعها :
لغير العُلا مني القِلى والتجنّبُ **** ولولا العُلا ما كنت في الحبُّ أرغبُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج امتحان لغة عربية+الإجابات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة مسجد القدس :: ¨°o.O ( ..^ قسم الأبحاث المدرسية ^.. ) O.o°¨ :: زاوية التوجيهي-
انتقل الى:  
free counters